الصفحة الرئيسية : تعرف على الإخوان : فكر : تاريخ الجماعة : اتصل بنا

     جديد الموقع : الولايات : العاصمة : المرأة : التدريب : المكتب السياسي : الوسائط                                 

 

   جديد الأخبار: قانون الانتخابات والتوافق السياسي :: قانون الزمن وقصة التلفون!! :: معايير النجاح التنظيمي وثنائياته الكبرى :: طلاب جامعة الخرطوم كلية الآداب يتبارون في مدح أستاذهم الشيخ الدكتور الحبر يوسف نور الدائم :: رسالة لأبنائي الطلاب :: المراقب العام يستقبل وفد حزب التحرير :: وزارة معتز موسى

 

  الدورة التربوية الدعوية الرمضانية الثامنة

  الدرس الاسبوعي في رسالة ابن ابي زيد القيرواني

  خطب الجمعة

  شرح موطأ مالك

 

 

 

بيان للناس

 

 

 

  

 

 
  دعوة وتربية

النورانية في الاسلام

بقلم. أبوذر أحمد محمد


فكّرت مرة  في النورانية الموجودة في الإسلام فوجدتها في مواضع مهمة:

1⃣الموضع الأول :


المسجد ،فالمسجد بيت الله، والله نور ،ولذلك سنّ لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء نقوله حين نذهب إلى المسجد ،وهو دعاء كله نور يسأل المسلم فيه أن يكون نوراً على نور: "اللهم اجعل في قلبي نوراً وفي لساني نورا،وفي سمعي نورا ،وفي بصري نورا ،ومن فوقي نورا،ومن تحتي نورا،وعن يميني نورا،وعن شمالي نورا،ومن أمامي نورا،ومن خلفي نورا ،واجعل في نفسي نورا ،وأعظِم لي نورا،وعظّم لي نورا،واجعل لي نورا،واجعلني نورا،اللهم أعطني نورا،واجعل في عصبي نورا،وفي لحمي نورا،وفي دمي نورا،وفي شَعري نورا،وفي بَشَرِي نورا،اللهم اجعل لي نوراً في قبري،ونوراً في عظامي،وزدني نورا وزدني نورا وزدني نورا وهَب لي نوراً على نور".وهو حديث صحيح.


2⃣الموضع الثاني :


وجدت النور في الصلاة،وذلك في الحديث الصحيح  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" والصلاة نور "لذلك كان الذهاب إلى المسجد بتلك النورانية.


3⃣الموضع الثالث :


وجدت النور في القرآن العظيم ،وذلك  في سورة المائدة الآية{15}:(قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام ويخرجهم من الظلمات إلى النور بإذنه).


4⃣الموضع الرابع:


 وجدت النور في فطرة الإنسان التي فطره الله عليها ،وذلك في الآية من سورة النور:(نور على نور) قال المفسرون :يعني نور الوحي-وهو القرآن -على نور الفطرة.


وقد تكون هناك مواضع أخرى للنور لم أفكر فيها لكن هذه الأربعة هي التي هداني الله للتفكير فيها بتوفيقه وكرمه سبحانه وتعالى.

وهي نور المساجد ونور الصلاة ونور القرآن ونور فطرة الإنسان التي يطالبه الإسلام بالمحافظة عليها بدون أن يحصل عليه تغيير فيها من أمراض القلوب كالرياء والنفاق والكراهية والحسد وغيرها نجّانا الله منها جميعا.



 

 

 

  مجتمع الإخوان

  دعوة وتربية

  الأسرة المسلمة

  مراقبو الإخوان

  رسالة المراقب العام

  رياضة

  خطب الجمعة

الإخوان في العالم

الإخوان في الإعلام

كتب ومطبوعات

روابط أخرى

المسابقات

الإخوان في العالم

الجماعة الاسلامية بسيرلانكا الجماعة الاسلامية بسيرلانكا عميقة الجور في هذا البلد الاسيوي الصغير والجماعة الاسلامية بسيرلانكا تعمل منذ العام 1955م

 

الإخوان المسلمون 2018 : الخرطوم السودان :: للاتصال : info@ikhwan.sd    التصميم والدعم الفني لمسة الهندسية Lmssa.com