الصفحة الرئيسية : تعرف على الإخوان : فكر : تاريخ الجماعة : اتصل بنا

     أخبار وأحداث : الولايات : العاصمة : المرأة : التدريب : المكتب السياسي : الوسائط                                 

 

   جديد الأخبار: قالوا عن اعتذار (الخضر للخطيب) :: مجلس شورى الاخوان المسلمين يعقد اجتماعه الدوري :: اعفاء وزير الخارجية السوداني ابراهيم غدور من منصبه :: الإخوان يدعمون حملة محاربة الفساد :: ختمة مهيبة للقرآن بمنزل شيخ صادق :: المراقب العام يزور هيئةشئون الانصار :: اهالي شمبات يكرمون اسرة شيخ صادق

 

  الدرس الاسبوعي في رسالة ابن ابي زيد القيرواني

  خطب الجمعة

  شرح موطأ مالك

  البرنامج الصيفي لمجمع قباء

 

 

 

 

 

 

  

 

 

هل انت منتظم في برامج الجماعة

نعم

لا

أفكر حاليا

 
  مقالات

الوحدة الإسلامية.. أشواق وعقبات

الوحدة الإسلامية.. أشواق وعقبات

حسن عبد الحميد*

شهدت خلال الأسبوعين الماضيين عدد من الندوات والمحاضرات واللقاءات العامة والخاصة إثر رحيل الشيخ صادق عبد الله عبد الماجد رحمه الله أواخر الشهر الماضي مارس 2018م؛ وكل هذه اللقاءات بلا استثناء ورد فيه حديث مباشر ودعوة صريحة إلى الوحدة عموما وعلى وجه الخصوص وحدة العاملين في حقل الدعوة والعمل الإسلاميين؛ ثم شهدت ندوة بالساحة الخضراء أول أمس الثلاثاء السادس عشر من ابريل الحالي 2018م دعت له أمانة أهل القبلة بالحركة الإسلامية بولاية الخرطوم وشارك فيه ثلة من رجال العمل الإسلامي من الصوفية والإخوان المسلمين والحركة الإسلامية وغيرهم احتفالا بذكرى الإسراء والمعراج؛ وأيضا كانت معظم الكلمات تركز على موضوع الوحدة وضرورة جمع الصفوف وتوحيد الجهود.

ولا شك أن موضوع الوحدة مهم ومُلِحّ خاصة في ظل الظروف الحالية التي يعيشها المسلمون وتكتنف العمل الإسلامي في العالم؛ فالوحدة فريضة شرعية لا نحتاج إلى إيراد أدلة من الكتاب والسنة للتدليل عليها؛ كما أنها ضرورة بشرية يدعو إليها واقع المسلمين اليوم.

ولكن إذا كان الموضوع بهذه الأهمية، وتكرر الطرق عليه كثيرا في الآونة الأخيرة؛ فالسؤال المحير هو: لماذا لا تتحقق الوحدة في ظل هذه الكثافة من الدعوات والتناول واقتناع الجميع بأهمية الوحدة؟ ولماذا ظلت الدعوات إلى الوحدة تراوح مكانها ولا تجد طريقها للتنفيذ العملي؟

مع تقديرنا لكل مظاهر الوحدة التي تحققت فعلا هنا وهناك؛ لكنها دون الطموح المطلوب؛ وهذه يستدعي النظر العميق في معوقات الوحدة التي تقف حجر عثرة في سبيل ما يتوق إليه المخلصون من ضرورة الوحدة.

في رأيي هناك بعض المعوقات التي لا بد من مواجهتها بعمل حاسم حتى تزول وتتحقق الوحدة التي يصبو إليها الجميع؛ ومن هذه المعوقات بعض الشخصيات التي تتسنم مواقع متقدمة في بعض التنظيمات والمنظمات والفعاليات الإسلامية وفي العمل العام؛ لكنها تقف سدا منيعا أمام دعوات الوحدة بسبب عقليتها القاصرة عن تصور ضرورات الوحدة وثمراتها؛ وبعضها يعيش مرارات قديمة ويريد لها أن تتحكم في مسيرة العمل الإسلامي؛ وبعضها يظن أنه سيفقد موقعه وبعض الامتيازات التي يتوهمها في حال توحد جهود العمل الإسلامي؛ فهو في الحقيقة يصدر عن موقف شخصي يستند إلى منافع آنية ضيقة يجب ألا تجد طريقها في العمل الإسلامي.

من المعوقات أيضا شياطين الجن والإنس التي تسعى بصورة حثيثة وبجهد متواصل للحيلولة دون تحقيق الوحدة على أرض الواقع؛ وهذه قد تظهر في صورة مخابرات (أجنبية) أو شخصيات باعت نفسها للشيطان في سبيل بعض (الدراهم) معطلة لأمر حيوي وهام كموضوع الوحدة.

ومن معوقات الوحدة بعض الأقلام العلمانية واليسارية التي يسوؤها أن تتوحد جهود العمل الإسلامي؛ فتنفث أحقادها عبر كتاباتها بشتى الطرق لدق أسفين بين جماعات العمل الإسلامي وتستهدف العلماء والدعاة والمخلصين عبر مختلف الأساليب والكتابات.

فإذا أردنا أن نحقق وحدة ظل المخلصون يدعون لها؛ يجب أن نواجه هذه المعوقات ونتخلص من آثارها السالبة بأعجل ما تيسر.

الامين السياسي للاخوان المسلمين*

 

 

  مجتمع الإخوان

  قضايا دعوية

  الأسرة المسلمة

  مراقبو الإخوان

  نافذة إخبارية

  ملخص الصحف

  رياضة

  خطب الجمعة

الإخوان في العالم

الإخوان في الإعلام

كتب ومطبوعات

روابط أخرى

المسابقات

الإخوان في العالم

الجماعة الاسلامية بسيرلانكا الجماعة الاسلامية بسيرلانكا عميقة الجور في هذا البلد الاسيوي الصغير والجماعة الاسلامية بسيرلانكا تعمل منذ العام 1955م

 

الإخوان المسلمون 2018 : الخرطوم السودان :: للاتصال : info@ikhwan.sd    التصميم والدعم الفني لمسة الهندسية Lmssa.com