الصفحة الرئيسية : تعرف على الإخوان : فكر : تاريخ الجماعة : اتصل بنا

     جديد الموقع : الولايات : العاصمة : الأخوات المسلمات : رسائل الامام : المكتب السياسي : الوسائط                                 

 

   جديد الأخبار: المراقب العام للإخوان المسلمين عوض الله حسن لـ”التيار" :: الاخوان المسلمون يرفضون التعديلات الدستورية :: التطبيع القضية الخائبة :: التطبيع جريمة :: قصة انسحاب النواب :: واجبنا تجاه غزة أرض الرباط :: أحزاب تهدد بالانسحاب من البرلمان بسبب قانون الانتخابات

 

  الدورة التربوية الدعوية الرمضانية الثامنة

  الدرس الاسبوعي في رسالة ابن ابي زيد القيرواني

  خطب الجمعة

  شرح موطأ مالك

 

 

 

بيان حول التطبيع مع إسرائيل

 

 

 

  

 

 
  مقالات

قصاصات سياسية

بقلم عمر الحبر

(معارض يترك المعارضة ويلحق بالنظام) .. الأصوب في نظري في ردة الفعل تجاه هذا الحدث تصريح موجز جداً من المعارضة بأنَّ فلاناً هذا قد اختار الموقف الخطأ ونحن ماضون في معارضتنا. ثم يُعرض عن فلان هذا تماماً  ويُضرب عنه الذكر صفحا !!

 أمَّا أن تقود المعارضة حملة على فلان هذا غايتها تصويره بأنَّ النظام قد اشتراه ، فخطورة هذا الأمر على المعارضة تأتي من أنَّ كثرة الانتقالات من مربع المعارضة إلى مربع النظام تُظهر المعارضة جميعا بأنَّها قابلة للبيع !! وربما وقر في قلوب الناس أنَّ أعلى الناس صوتاً في هذه الحملات الإعلامية إنما يريد فقط أن يُعلي من سعره في انتظار دوره في الشراء !!


( مُوالٍ للنظام أو ركن من أركانه_  ليس مجرد مُوالٍ فقط _ يخرج لمعارضته) الأصوب في ردة فعل المعارضة تجاه هذا الحدث عندي الترحيب الكبير وتشجيع غيره للخطوة ذاتها.


أمَّا الحديث عن السفينة الغارقة وفئرانها فليس من مصلحة المعارضة في شيء وهو حديث حملات انتخابية في غير محله والكاسب الوحيد من تخيير الناس بأن يكونوا قططا سمانا أو فئرانا هاربة هو تماسك بنية النظام وشدة تلاحمها فما الذي يجعل عاقلا يتخلى عن امتيازات قط سمين ليكون محض فأرٍ هارب ؟!!


قيادي كبير بالحكومة كان يردد مرة بعد أخرى :  نحن مُتَّهمون بأننا ( بنشق) أحزاب المعارضة ، طيب نحنا ذاااتنا ( انشقينا ) _ يعني مفاصلة الشعبي والوطني _  أها نحنا  الشقانا منو ؟!!

الرجل يظن أن حجته هذه التي ساقها ( نحنا ذاتنا انشقينا ) حُجة مُسكتة لا يملك معها الذين يُوجهون لحزبه تلك التهمة إلا السكوت !!  ولذلك أكثر من ترديدها في كل حوار معه يُسأل فيه عن هذه التهمة ، وربما من فرط توهمه بقوة حجته يكون هو من يطلب من الذين يُجرون معه الحوارات أن يسألوه عن ذلك الاتهام ليرد بتلك الحجة !!


الذي أراه أن صاحبنا هذا جاء بحجة ليست  ضعيفة فحسب بل ربما تكون حجةً عليه لا له .. تؤكد الاتهام أكثر من كونها تنفيه !!  عندما تغلب على حزبٍ ما النزعة الأمنية فلا يتقلَّد مقاليد الأمور فيه إلا أصحاب النزعات الأمنية وتصبح الخطوط الأمنية هي التي تحكم حركته مع الآخرين وفي داخل عضويته  ويتراجع عنده دور المثقفين والمفكرين لصالح الأمنيين. الغالب في حزب كهذا أنَّ المُقدَّم عنده في اختيارات العلاقة مع الآخرين هو اختراقهم وتفتيتهم وشقهم ، والغالب أن تنتهي به النزعة الأمنية هذه إلى انشقاقه هو نفسه !! فالنزعة الأمنية إذا حكمتْ عسيرٌ عليها أن تُوجِّه خطوطها نحو (الخارج) ولا تمارس الشيء نفسه في (الداخل)  !! فليست هي غير طريقة تفكير وطرائق عمل تناسبها .

 

 

  مجتمع الإخوان

  دعوة وتربية

  الأسرة المسلمة

  مراقبو الإخوان

  رسالة المراقب العام

  رياضة

  خطب الجمعة

الإخوان في العالم

الإخوان في الإعلام

كتب ومطبوعات

روابط أخرى

المسابقات

الإخوان في العالم

الجماعة الاسلامية بسيرلانكا الجماعة الاسلامية بسيرلانكا عميقة الجور في هذا البلد الاسيوي الصغير والجماعة الاسلامية بسيرلانكا تعمل منذ العام 1955م

 

الإخوان المسلمون 2018 : الخرطوم السودان :: للاتصال : info@ikhwan.sd    التصميم والدعم الفني لمسة الهندسية Lmssa.com