الصفحة الرئيسية : تعرف على الإخوان : فكر : تاريخ الجماعة : اتصل بنا

     جديد الموقع : الولايات : العاصمة : الأخوات المسلمات : التدريب : المكتب السياسي : الوسائط                                 

 

   جديد الأخبار: واجبنا تجاه غزة أرض الرباط :: أحزاب تهدد بالانسحاب من البرلمان بسبب قانون الانتخابات :: الوطني يوافق على الانتخاب المباشر للولاة وأحزاب تُلوح بمقاطعة جلسة مناقشة القانون :: على هامش مؤتمر الحركة الإسلامية :: الحريات السياسية :: سوار الذهب .. من تواضع لله رفعه :: حديث القاعة الخضراء

 

  الدورة التربوية الدعوية الرمضانية الثامنة

  الدرس الاسبوعي في رسالة ابن ابي زيد القيرواني

  خطب الجمعة

  شرح موطأ مالك

 

 

 

بيان من الإخوان المسلمين - السودان

 

 

 

  

 

 
  مقالات

عندما كان التعليم في السودان من أولويات الحكومة:

بقلم/ د. نزار محمد عثمان


من الكتب التي استفاد منها جيلنا في المرحلة الثانوية وما بعدها؛ كتاب وجهني للاهتمام به أخي الأكبر (د. طارق)؛ كان الكتاب نادرا لدرجة أن أخي لم يكن يمتلك إلا نسخة كتبها بخط يده؛ وورثت عنه تلك النسخة.. وبعد أن تخرجت من الجامعة وجدت نسخة من الكتاب في مكان لبيع الكتب المستعملة؛ ففرحت بها جدا واشتريتها وحفظتها؛ وسررت أيما سرور وأنا أرى قبل اسابيع النسخة بين يدي ابنتي تقرأ فيها وتثني عليها وكيف استفادت منها.. إنه كتاب (English Usage)

الذي كتب خصيصا للطلاب السودانيين أو قل للطلاب الذين يتحدثون العربية لغة أولى .. كتبه كبير مفتشي اللغة الإنجليزية ببخت الرضا وقتها (Mr J. A. Bright)؛ بعد خبرة طويلة في تدريس الطلاب السودانيين؛ كتب في المقدمة ما معناه: أن أساتذة اللغة الذين يعملون مثل الفنانين الماهرين من أصحاب الحرف اليدوية وليس كأجراء يعرفون أن أخطاء التلاميذ لا يمكن تجنبها فحسب بل انها مفيدة؛ لأنها تكشف الصعوبات غير المتوقعة التي يواجهها الطلاب .. وتوضح المواضع التي لم يكن التدريب فيها كافيا ..وأن الأستاذ الناجح لا يقلق إن تكررت أخطاء الطلاب بوتيرة معينة بل يتخذ إجراء برصد الأخطاء الشائعة وفحصها ومعرفة أسباب وقوعها .. وعزا السبب الرئيس في ذلك إلى التفكير بطريقة تراكيب  اللغة الأم وقواعدها .. لذلك الكتاب يشرح اللغة الإنجليزية بتتبع طريقة تفكير التلميذ الناطق بالعربية؛ ومشكلات التراكيب التي انطبع ذهنه بها؛ وتبين له ماذا يقول وكيف يفكر باللغة الإنجليزية.

المؤلف له جهود كبيرة في تعليم اللغة الإنجليزية في السودان وأفريقيا .. وكانت له سلسة مشهورة جدا تتألف من ستة كتب اسمها Bright English  في غلافها صور صناديق خشبية كتبت بها كلمات:  verbs, nouns, etc .. (العجايز سيذكرونها  ) .. كذلك سيذكرون قاموس :Longmans الذي كتب خصيصا للطلاب السودانيين وكان يوزع في المدارس .. (وللأمانة لم أدرك ذلك المجد لكني وجدت القاموس في مخازن المدارس المتوسطة ومكتباتها؛ أيام كان للمدرسة مخزنا ومكتبة؛ ومن باب أولى: أيام كانت هناك مرحلة متوسطة)

 

 

  مجتمع الإخوان

  دعوة وتربية

  الأسرة المسلمة

  مراقبو الإخوان

  رسالة المراقب العام

  رياضة

  خطب الجمعة

الإخوان في العالم

الإخوان في الإعلام

كتب ومطبوعات

روابط أخرى

المسابقات

الإخوان في العالم

الجماعة الاسلامية بسيرلانكا الجماعة الاسلامية بسيرلانكا عميقة الجور في هذا البلد الاسيوي الصغير والجماعة الاسلامية بسيرلانكا تعمل منذ العام 1955م

 

الإخوان المسلمون 2018 : الخرطوم السودان :: للاتصال : info@ikhwan.sd    التصميم والدعم الفني لمسة الهندسية Lmssa.com