الصفحة الرئيسية : تعرف على الإخوان : فكر : تاريخ الجماعة : اتصل بنا

     جديد الموقع : الولايات : العاصمة : الأخوات المسلمات : رسائل الامام : المكتب السياسي : الوسائط                                 

 

   جديد الأخبار: المراقب العام ونائبه يلتقيان بالمجلس العسكري :: الإخوان المسلمون يجتمعون مع المجلس العسكري :: ماذا تعرف عن الإخوان المسلمين بالسودان؟ وما علاقة البشير بهم؟ وما موقفهم من الثورة في السودان؟ :: مساعي وطنية لايجاد مقاربة وطنية شاملة للأزمة التي يمر بها السودان :: مساعي وطنية لايجاد مقاربة وطنية شاملة للأزمة التي يمر بها السودان :: تنسيقية قوى التغيير :: المراقب العام؛ نظام الانقاذ لا يمثل الاسلاميين وسقوطه لا يعني بحال سقوط الاسلام

 

  الدورة التربوية الدعوية الرمضانية الثامنة

  الدرس الاسبوعي في رسالة ابن ابي زيد القيرواني

  خطب الجمعة

  شرح موطأ مالك

 

 

 

بيان من الأمانة السياسية للإخوان المسلمين

 

 

 

  

 

 
  مقالات

الثورة في عيون الإعلام ،إشارات سريعة

الصحافي/ أبوذر أحمد محمد

عمود(الذي أراه) (257)


1⃣

نَشِبَت احتجاجات الجماهير السودانية منذ مايزيد على الشهر مُطالِبة برحيل الحكومة في إثرِ عجزٍ شديدٍ لم تتمكّن معه حكومة البشير الوفاء بحاجات ضرورية في الواقع المعيشي من خبز ودواء ووقود وسيولة مالية..

وفي الواقع السياسي أيضا.


2⃣

 

وقد نَشِطَ

 الإعلام في شبكاته الإجتماعيةSocial media بالصورة والصوت والكتابة والتحليل ،وساهمت في ذلك أقلام سودانية من خارج البلاد،وتفاعلت أقلام لأكاديميين وباحثين ،وخبراء وسياسيين تضع التصوُّرات وتقترح الخُطَط وتستدعي تاريخ التجارب.

وكلّ هذا يدلُّ على عُمق هذا الحَراك الثائر.


3⃣


مِن جانِبِها نفرت السلطة بقوَّاتها المدجَّجة ضربا بالذّخيرة الحيّة تحصد الشباب العُزَّل ،وتفتّقت الذهنيّة السلطويّة كنوعٍ من

 التحدّي والرسالة المضادّة للثورة وإثباتاً للوجود-  في زيارات للولايات ليتها كانت لإصلاح الخطأ أو لتوفير مانقص ،أو تعقُّباً للمفسدين والمختلسين،ولكنّها قُصاراها جولات استفزازية.


4⃣


ولقد كان ولا يزال وسيظلّ هذا الحراك الثائر مستمراً حتى ينال مطلوبه من التغيير.


5⃣


نشأت بعض الأفكار من جانب الحكومة  في خطاب ينقصه الوعي والروّية والحكمة السياسية ،من هذه الأفكار أن التغيير لن يحصل إلا عبر صناديق الانتخابات ،وهذا منطق غريب إزاء الرفض الذي خرجت به الجماهير بعد أن بلغ الصبر مدىً لا يمكن معه المزيد ،وتتالت التجارب في الصبر ،منها الصبر على الفساد المالي المتصاعد في الميزانية العامة للدولة ،ومنها الصبر على الفشل السياسي الحكومي الذي كانت ورقته الوحيدة مُنحصِرة في مايُسَمَّى(الحوار الوطني) الذي تزعُم الحكومة أنها متمسّكة بمُخرَجاتِه ،وكأنّ تحسين معاش الناس لم يكن من مخرجاته ،وكأنّ زيادة الانتاج لم تكن من مخرجاته ،وكأن الحريّات لم تكن من مخرجاته ،وكأن الواقع- في المُقابِل- الماثِل ليس فيه الفشل الذريع في كل هذا..


6⃣


شبكات إخبارية في الإعلام الاجتماعي تابعة للحكومة كأن الأمر لايعنيها تفتأ تنشر أخبارا لا أثر لها عن مشاريع الاتحاد العام للطلاب ،وعن برامج مشلولة هنا وهناك لاروح فيها ولا رجاء منها.


7⃣


ومن الأفكار الرائجة ذلك السؤال الذي يدلّ على الجهل وهو(مَن سيكون البديل؟) والعجيب أن بعض الكيانات السياسية تصرّح مقارِنَةً بين يمين ويسار ،وأن بقاء الحكومة على فسادها أفضل من أن يحكم اليسار البلاد..وهذا تصريح يتناسى أن الشعب الثائر ليس همّه الآن يمين ولا يسار ،وإنما مطالبه واضحه في اجتثاث الفساد والرحيل رحيل الحكومة كلّها جميعا.


8⃣


إن ثورات الربيع العربي حين قامت كانت الإنقاذ تزرع جذور الخمط والأثل في تراب السياسة السودانية وتنتهج الإقصاء والتخريب في كل مناحي الحياة ،ولا أقول إن الشعب السوداني لايحتاج لقراءة التجارب والإفادة منها ،ولكنني أستطيع أن أقول واثقا مطمئنا أن الشعب السوداني يملك من الخبرة السياسية في التغيير ما يجعله في مقدمة التجارب الريادية ،صحيح أن الضمانات في السياسة دائما صعبة وأن القراءات لمآلات الغد المأمول أشدّ صعوبة وبخاصة في ظلّ العنف السلطوي خطابا وفعلا،ولكنّ الخلاص قريب إذا تماسكت الجماهير وصبرت على هدفها المنشود ،وإنه لَتغييرٌ قادم بإذن الله ،تغيير ترضاه الجماهير الثائرة لنفسها.


9⃣


طَحَنَتنا في مقاهي الشرق حربُ الكلمات

والسُّيوفُ الخشبية

والأكاذيبُ وفرسانُ الهواء

نحن لم نقتل بعيرا أو قطاة

ولم نرهن للموت جواد

 

 

 

  مجتمع الإخوان

  دعوة وتربية

  الأسرة المسلمة

  مراقبو الإخوان

  رسالة المراقب العام

  رياضة

  خطب الجمعة

الإخوان في العالم

الإخوان في الإعلام

كتب ومطبوعات

روابط أخرى

المسابقات

الإخوان في العالم

احتساب

الحاج عبدالله أبو سن في ذمة الله

 

الإخوان المسلمون 2018 : الخرطوم السودان :: للاتصال : info@ikhwan.sd    التصميم والدعم الفني لمسة الهندسية Lmssa.com