الصفحة الرئيسية : تعرف على الإخوان : فكر : تاريخ الجماعة : اتصل بنا

     جديد الموقع : الولايات : العاصمة : الأخوات المسلمات : رسائل الامام : المكتب السياسي : الوسائط                                 

 

   جديد الأخبار: المراقب العام ونائبه يلتقيان بالمجلس العسكري :: الإخوان المسلمون يجتمعون مع المجلس العسكري :: ماذا تعرف عن الإخوان المسلمين بالسودان؟ وما علاقة البشير بهم؟ وما موقفهم من الثورة في السودان؟ :: مساعي وطنية لايجاد مقاربة وطنية شاملة للأزمة التي يمر بها السودان :: مساعي وطنية لايجاد مقاربة وطنية شاملة للأزمة التي يمر بها السودان :: تنسيقية قوى التغيير :: المراقب العام؛ نظام الانقاذ لا يمثل الاسلاميين وسقوطه لا يعني بحال سقوط الاسلام

 

  الدورة التربوية الدعوية الرمضانية الثامنة

  الدرس الاسبوعي في رسالة ابن ابي زيد القيرواني

  خطب الجمعة

  شرح موطأ مالك

 

 

 

بيان من الأمانة السياسية للإخوان المسلمين

 

 

 

  

 

 
  مقالات

الإعلام والإنقاذ

▪ أن صادرت الإنقاذ الإذاعة ببيانها الأول صبيحة 30 يونيو حزيران 1989م ،ظلت السياسات الإعلامية في عهد الإنقاذ بين مطرقة الولاء للحكومة وسندان الإغلاق والتلويح والتهديد بالمصادرة بل بالمصادرة الفعلية.

وملف الإعلام في فترة الإنقاذ مليء بالمرارات والمجازر المعنويّة سواءً في الصحف أو في القنوات المرئيةT. V أو في الإذاعات أو في أقسام الإعلام بالجامعات،وعلى سبيل النمذجةModalization-كما هو تعبير أستاذنا الدكتور الراحل الطيب حاج عطية- فتكفي الإشارة إلى إلغاء البثّ الإذاعي للبي بي سيBbc(هنا لندن)بحُجّة واهية تداولتها بعض الألسنة شفاهيا مفادها أن الدكتور كمال عبيد مدير جامعة إفريقيا العالمية حاليا ،مسؤول الإعلام بالحزب الحاكم حينها ، يَتَّهِمُ  بي بي سي بأنها تملك أجهزة تصنُّت على الحكومة السودانية ولذلك أُوقف بثُّ هيئة الإذاعة البريطانية أوائل هذه الألفية(سنة2002تقريبا)!!!.

وكانت البي بي سي على صلة جيّدة بالسودان والسودانيين فبالإضافة إلى كونها الإذاعة الأكثر تفضيلا للسودانيين فإنّ عددا كبيرا من الخبراء السودانيين كان قد عمل بها كأستاذنا العلاّمة البروفيسور علي محمد شمو وأستاذنا الدكتور فتح الرحمن محجوب والأديب الطيب صالح والمذيع المشهور والمترجم الموهوب إسماعيل طه والمذيع القدير أيوب صدّيق.

وكان أن حصل تغيير كبير في بي بي سي العربية منذ أوائل هذه الألفية فحلّ محلّ السودانيين مذيعون من جنسيات أخرى في عهد حسام السكَّري الذي كان يرأس موقع Bbc arabic. Com. وقد سألت عن ذلك المذيعَ إسماعيل طه في حفل تدشين كتاب بروفيسور علي شمو(ذكرياتي مع الإذاعة) الذي كرّمته به جامعة العلوم الطبيّة في العام 2008، وقلت له ماالذي يحصل في bbc؟؟فقال ساخرا:هذه(كامب ديڤيد)في إشارة مفهومة!!!

وقد حصل انهيار شديد لجهاز الإذاعة السودانية والتلفزيون في عهد الإنقاذ بسبب ضعف العناصر الموجودة بعد أن أزاحت سياسات الإقصاء والتمكين(الإنقاذية) أغلب العناصر القديمة المؤهَّلة أحسن تأهيل بدون إدراك لما سيؤول إليه الوضع الإعلامي في البلاد ،إضافة إلى ذلك عدم مواكبة الطفرة الرقمية الهائلة وقلّة الميزانيات وسياسات الدمج للجهازين(الإذاعة والتلفاز)مرّة،ً والفصل بينهما بدون تخطيط استراتيجي مقنع أحايين أخرى كثيرة.

▪إزاء هذا الوضع فقد طالت أمس يد الأجهزة الأمنية  مكتب قناة الجزيرة بالخرطوم وأوقفت عددا من الصحافيين والفنيين العاملين مما حدا بقناة الجزيرة التي تبثّ من قطر بإصدار بيان عبّرت فيه عن رفضها  بقرار الإيقاف.

يُذكر أن قناة الجزيرة ظلت طيلة فترة ثورة الاحتجاجات التي نشبت قبل مايزيد على الشهر تقوم بالتغطية المهنية العالية المعروفة عن قناة الجزيرة.

ليست هذه هي المرّة الأولى فلايزال عالقا بالذاكرة السودانية تعقُّب أجهزة الأمن السودانية لمدير مكتب الجزيرة السابق بالخرطوم إسلام صالح.

ومن الأخطاء الفادحة والظاهرة خلال هذه الاحتجاجات قرار جمهوري صدر تم بموجبه تعيين محمد حاتم سليمان مديرا للإذاعة والتلفزيون بعد أن أعمل فيها يد الفشل في العامين 2009-2010 فأعاد القرارُ روحَ الولاء الحزبي من جديد والتي لم تكن أصلا قد فارقت رئتي هذين الجهازين الكبيرين الإذاعة والتلفزيون وهي روح إدمان الفشل التي شهدها كاتب هذا العمود خلال فترة عمله محررا وباحثا بقطاع البرامج الثقافية بالتلفزيون القومي!!!!


الصحافي/أبوذر أحمدمحمد

عمود(الذي أراه)

 

 

  مجتمع الإخوان

  دعوة وتربية

  الأسرة المسلمة

  مراقبو الإخوان

  رسالة المراقب العام

  رياضة

  خطب الجمعة

الإخوان في العالم

الإخوان في الإعلام

كتب ومطبوعات

روابط أخرى

المسابقات

الإخوان في العالم

الجماعة الاسلامية بسيرلانكا الجماعة الاسلامية بسيرلانكا عميقة الجور في هذا البلد الاسيوي الصغير والجماعة الاسلامية بسيرلانكا تعمل منذ العام 1955م

 

الإخوان المسلمون 2018 : الخرطوم السودان :: للاتصال : info@ikhwan.sd    التصميم والدعم الفني لمسة الهندسية Lmssa.com