الصفحة الرئيسية : تعرف على الإخوان : فكر : تاريخ الجماعة : اتصل بنا

     جديد الموقع : الولايات : العاصمة : الأخوات المسلمات : التدريب : المكتب السياسي : الوسائط                                 

 

   جديد الأخبار: واجبنا تجاه غزة أرض الرباط :: أحزاب تهدد بالانسحاب من البرلمان بسبب قانون الانتخابات :: الوطني يوافق على الانتخاب المباشر للولاة وأحزاب تُلوح بمقاطعة جلسة مناقشة القانون :: على هامش مؤتمر الحركة الإسلامية :: الحريات السياسية :: سوار الذهب .. من تواضع لله رفعه :: حديث القاعة الخضراء

 

  الدورة التربوية الدعوية الرمضانية الثامنة

  الدرس الاسبوعي في رسالة ابن ابي زيد القيرواني

  خطب الجمعة

  شرح موطأ مالك

 

 

 

بيان من الإخوان المسلمين - السودان

 

 

 

  

 

 
  جديد الموقع

وزارة معتز موسى

وزارة معتز موسى


بقلم أ. حسن عبد الحميد


في مارس قبل  الماضي 2017م وفي لقاء جمع رئيس الوزراء الجديد ـ آنذاك ـ الفريق بكري حسن صالح بمجلس الوزراء مع مجموعة من ممثلي الأحزاب  المحاورة ؛ استمع الفريق بكري لآراء الأحزاب المحاورة حول الحكومة الجديدة المزمع تشكيلها؛ وعندما أتيحت لي الفرصة للحديث طلبت من السيد رئيس الوزراء أن يركز على أمرين مهمين ويجعل عليهما محور عمل وزارته الجديدة؛ وهما: تطبيق الشريعة الإسلامية على وجه صحيح، ثم محاربة الفساد.


ومطلع الأسبوع الثاني من سبتمبر الجاري 2018م قام رئيس الجمهورية بحلّ حكومة الوفاق الوطني التي كان يرأسها الفريق بكري حسن صالح، وتم تعيين معتز موسى رئيسا للوزراء وتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة والتي من المتوقع أن يكتمل تشكيلها مطلع الأسبوع القادم.


وها أنذا أعيد لرئيس الوزراء الجديد نفس النصحية التي ذكرتها لرئس الوزراء السابق؛ واطلب منه التركيز في أداء حكومته الجديدة وخططها على نفس الأمرين: تطبيق الشريعة الإسلامية على وجه صحيح، ثم محاربة الفساد. وهما أمران متلازمان ويؤدي الأول منهما للآخر، فتطبيق الشريعة على وجه صحيح سيؤدي حتما إلى محاربة الفساد واستئصال شأفته إذا وجدت الإرادة السياسية الحقيقية والمتوجهة نحو محاربة الفساد بكافة أشكاله وتطبق القانون على الجميع دون محاباة.


وليس لي معرفة شخصية برئيس الوزراء الجديد؛ لكن كل الذين سألتهم عنه ممن يعرفونه سواء أكانوا موالين أو معارضين اتفقوا على أن الرجل يتميز بطهارة اليد والنزاهة، مع ماض أبرز محطاته القتال في الجنوب ضد حركة التمرد بقيادة الحركة الشعبية في مطلع تسعينيات القرن الماضي؛ وهاتان الصفتان: طهارة اليد، والروح القتالية مهمتان جدا في تسيير دفة السلطة بنفس هذه الروح والنفسية.


ولأن رئيس الوزراء الجديد ينتمي إلى مدرسة الحركة الإسلامية وهي ابرز ما يعرف به؛ نذكره بتجربة من التاريخ الإسلامي المجيد تنتمي إلى عهد الخليفة الراشد الخامس عمر بن عبد العزيز، فالمشهور أن الأموال قد فاضت في عهد هذا الخليفة الراشد، وتواترت الحكايات والقصص عن الوفرة والرخاء في عهده؛ فما الذي فعله تحديدا؟ من المعلوم أن موارد الدولة لم تطرأ عليها زيادة جديدة تذكر، فسبب الرخاء والوفرة إذن كانت تتمثل في إجراءات إدارية قام بها هذا الخليفة، وأهمها إرجاع الأموال التي نهبت إلى الخزينة العامة، وترشيد الصرف، وبهذه الإجراءات تمت الوفرة وعمّ الرخاء.


كثيرة هي الملفات التي تنتظر الحكومة الجديدة؛ لكن يظل محاربة الفساد هو أبرز الملفات، وما يتصل بذلك من السعي لحل الضائقة الاقتصادية التي ضربت المواطنين منذ إجازة الميزانية الجديدة مطلع هذا العام، وما تبع ذلك من انعدام السيولة والضيق الذي حاق بالناس خلال الأيام الماضية جراء ذلك، نتمنى لرئيس الوزراء الجديد توفيقا وسدادا.. و في انتظار وزارته وإجراءاته لنحكم على عهده الجديد.


 

 

 

 

  مجتمع الإخوان

  دعوة وتربية

  الأسرة المسلمة

  مراقبو الإخوان

  رسالة المراقب العام

  رياضة

  خطب الجمعة

الإخوان في العالم

الإخوان في الإعلام

كتب ومطبوعات

روابط أخرى

المسابقات

الإخوان في العالم

الجماعة الاسلامية بسيرلانكا الجماعة الاسلامية بسيرلانكا عميقة الجور في هذا البلد الاسيوي الصغير والجماعة الاسلامية بسيرلانكا تعمل منذ العام 1955م

 

الإخوان المسلمون 2018 : الخرطوم السودان :: للاتصال : info@ikhwan.sd    التصميم والدعم الفني لمسة الهندسية Lmssa.com